♬ ♪ منتدى Star's Time ♬ ♪


مرحبــا بكــ معنــا يشرفنا تسجيلكـ

♬ ♪ منتدى Star's Time ♬ ♪

قانون هامـ : ممنوع اشهار المنتديـات : ممنوع الاساءه للديانات : ممنوع وضع اى شئ يغضب الله
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءدعوة على الفيسالتبادل الاعلانىالتسجيلدخول
  
 


دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Miss soso - 228
 
sandy - 173
 
بنت ابوهآ - 141
 
محبةjustin bieber - 75
 
Miss ♥ Cool - 54
 
justin bieber's girl - 37
 
ρяіпсэѕѕ - 10
 
gygy - 3
 
نيرو - 2
 
الفراشة المسلمة - 2
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
sandy
 
Miss soso
 
justin bieber's girl
 
محبةjustin bieber
 
بنت ابوهآ
 
Miss ♥ Cool
 
المبدعة الصغيرة
 
princess anny
 
sweetanny
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الإثنين يوليو 29, 2013 3:10 pm
الوقت
المواضيع الأخيرة
» كل ما تحتاجه عن دينك
الجمعة مايو 04, 2012 9:15 am من طرف justin bieber's girl

» اسئلة غريبة وفي نفس الوقت طريفة
الإثنين أبريل 30, 2012 11:10 am من طرف justin bieber's girl

» إسسسسرآئيل فـي جههآزك
الإثنين أبريل 30, 2012 11:01 am من طرف justin bieber's girl

» معلومات غريبة
الإثنين أبريل 30, 2012 10:47 am من طرف justin bieber's girl

» اعرف شخصيتك من لونك المفضل
الخميس فبراير 16, 2012 2:33 pm من طرف Miss soso

» عضووووة جدددددديدة
الخميس فبراير 16, 2012 2:33 pm من طرف Miss soso

» Generation girls_gee baby
الجمعة فبراير 10, 2012 3:12 pm من طرف justin bieber's girl

» انشودة أبو قلب طيب للمبدع محمد بشار
الجمعة فبراير 10, 2012 1:29 pm من طرف justin bieber's girl

»  اكسسوارات شتويه انيقه للبنوتات...ايشاربات + قبعات + قفازاتEnsemble béret + écharpe
الثلاثاء يناير 24, 2012 4:45 pm من طرف justin bieber's girl

المواضيع الأكثر شعبية
موسوعة عن تــاريــخ مصــر من ايــام الفراعنة إلى يومنا هـذا
آكـبر وآضخم تقرير لـ آجمل فرقه فرقة الشآيني
كلمات اغنية eenie meenie
كلمات اغنية down to earth
تقرير عن فيلم ديزنى Lemonade Mouth الجديد " مارس 2011"
تحميل اغنية اعلان بيبسى واغنية اعلان كوكا كولا 2011 بصيغة mp3
انشودة أبو قلب طيب للمبدع محمد بشار
نكتة طويــلة بس حلوهـــ ^_^
وصفة الستيك اللذيذة
السيره الذاتية لـ drake bell
المواضيع الأكثر نشاطاً
أكبر موسوعة نغمات اسلامية على النت بروابط مباشرة
موسوعة عن تــاريــخ مصــر من ايــام الفراعنة إلى يومنا هـذا
: الي توصل لرقم 30 تكون ملكة جمال المنتدي
كل ما تحتاجه عن دينك
كيفية دمج صورتين في بعض بطريقة احترافية ( للمبتدئين)
Generation girls_gee baby
نكت ثورة 25 يناير
صور وخلفيات لتصاميم للفوتوشوبـ
تفسير سورة البقرة
نكتة طويــلة بس حلوهـــ ^_^
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.justgirls.own0 على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ♬ ♪ منتدى Star's Time ♬ ♪ على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
يومنا
share
Share |
Or

شاطر | 
 

 تفسير سورة البقرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Miss soso
صـاحبـة المنتـدى
صـاحبـة المنتـدى
avatar

بنت / ولد : انثى
عدد المساهمات : 228
العمر : 17
تاريخ التسجيل : 17/03/2011
الأبراج الصينية : التِنِّين

مُساهمةموضوع: تفسير سورة البقرة    السبت مارس 19, 2011 6:43 pm

بسم الله بسم الله

سورة البقرة


الآيات من 1: 10

بَين يَدَيْ السُّورَة

سورة البقرة أطول سور القرآن على الإِطلاق، وهي من السور المدنية التي تُعنى بجانب التشريع، شأنها كشأن سائر السور المدنية، التي تعالج النُّظُم والقوانين التشريعية التي يحتاج إِليها المسلمون في حياتهم الاجتماعية.

اشتملت هذه السورة الكريمة على معظم الأحكام التشريعية: في العقائد، والعبادات، والمعاملات، والأخلاق، وفي أمور الزواج، والطلاق، والعدة، وغيرها من الأحكام الشرعية.

وقد تناولت الآيات في البدء الحديث عن صفات المؤمنين، والكافرين، والمنافقين، فوضّحت حقيقة الإِيمان، وحقيقة الكفر والنفاق، للمقارنة بين أهل السعادة وأهل الشقاء.

ثم تحدثت عن بدء الخليقة فذكرت قصة أبي البشر "آدم" عليه السلام، وما جرى عند تكوينه من الأحداث والمفاجآت العجيبة التي تدل على تكريم الله جل وعلا للنوع البشري.

* ثم تناولت السورة الحديث بالإِسهاب عن أهل الكتاب، وبوجه خاص بني إِسرائيل "اليهود" لأنهم كانوا مجاورين للمسلمين في المدينة المنورة، فنبهت المؤمنين إِلى خبثهم ومكرهم، وما تنطوي عليه نفوسهم الشريرة من اللؤم والغدر والخيانة، ونقض العهود والمواثيق، إِلى غير ما هنالك من القبائح والجرائم التي ارتكبها هؤلاء المفسدون، مما يوضح عظيم خطرهم، وكبير ضررهم، وقد تناول الحديث عنهم ما يزيد على الثلث من السورة الكريمة، بدءاً من قوله تعالى {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ}. إلى قوله تعالى {وَإِذْ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ}.

وأما بقية السورة الكريمة فقد تناولت جانب التشريع، لأن المسلمين كانوا -وقت نزول هذه السورة- في بداية تكوين "الدولة الإِسلامية" وهم في أمسّ الحاجة إِلى المنهاج الرباني، والتشريع السماوي، الذي يسيرون عليه في حياتهم سواء في العبادات أو المعاملات، ولذا فإِن السورة تتناول الجانب التشريعي، وهو باختصار كما يلي:

"أحكام الصوم مفصلة بعض التفصيل، أحكام الحج والعمرة، أحكام الجهاد في سبيل الله، شؤون الأسرة وما يتعلق بها من الزواج، والطلاق، والرضاع، والعدة، تحريم نكاح المشركات، والتحذير من معاشرة النساء في حالة الحيض إِلى غير ما هنالك من أحكام تتعلق بالأسرة، لأنها النواة الأولى للمجتمع الأكبر".

ثم تحدثت السورة الكريمة عن "جريمة الربا" التي تهدّد كيان المجتمع وتقوّض بنيانه، وحملت حملة عنيفة شديدة على المرابين، بإِعلان الحرب السافرة من الله ورسوله على كل من يتعامل بالربا أو يقدم عليه {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنْ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ}.

وأعقبت آيات الربا بالتحذير من ذلك اليوم الرهيب، الذي يجازى فيه الإِنسان على عمله إِن خيراً فخير، وإِن شراً فشر {وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ} وهو آخر ما نزل من القرآن الكريم، وآخر وحي تنزَّل من السماء إِلى الأرض، وبنزول هذه الآية انقطع الوحي، وانتقل الرسول إِلى جوار ربه، بعد أن أدى الرسالة وبلَّغ الأمانة.

وختمت السورة الكريمة بتوجيه المؤمنين إِلى التوبة والإِنابة، والتضرع إِلى الله جلَّ وعلا برفع الأغلال والآصار، وطلب النصرة على الكفار، والدعاء لما فيه سعادة الدارين {رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} وهكذا بدأت السورة بأوصاف المؤمنين، وختمت بدعاء المؤمنين ليتناسق البدء مع الختام، ويلتئم شمل السورة أفضل التئام.‍
التسمِيــَة: سميت السورة الكريمة "سورة البقرة" إِحياءً لذكرى تلك المعجزة الباهرة، التي ظهرت في زمن موسى الكليم، حيث قُتل شخص من بني إِسرائيل ولم يُعرَف قاتله، فعُرِضَ الأمر على موسى لعله يعرف القاتل، فأوحى الله تعالى إِليه أن يأمرهم بذبح بقرة، وأن يضربوا الميت بجزءٍ منها فيحيا بإِذن الله ويخبرهم عن القاتل، وتكون برهاناً على قدرة الله جل وعلا في إِحياء الخلق بعد الموت، وستأتي القصة مفصلة في موضعها إِن شاء الله.
فضـــلهَا: عن رسول الله أنه قال "لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إِن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة" أخرجه مسلم والترمذي. وقال : (اقرؤوا سورة البقرة، فإِن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا يستطيعها البَطَلَة) يعني السَّحَرَة. رواه مسلم في صحيحه.


صفات المؤمنين وجزاء المتقين

بِســــــمِ اللهِ الرَّحمَنِ الرَّحيِمِ

{الم(1)ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ(2)الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ(3)وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ(4)أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(5)}.



ابتدأت السورة الكريمة بذكر أوصاف المتقين، وابتداء السورة بالحروف المقطعة {الم} وتصديرها بهذه الحروف الهجائية يجذب أنظار المعرضين عن هذا القرآن، إِذ يطرق أسماعهم لأول وهلة ألفاظٌ غير مألوفة في تخاطبهم، فينتبهوا إِلى ما يُلقى إِليهم من آياتٍ بينات، وفي هذه الحروف وأمثالها تنبيهٌ على "إِعجاز القرآن" فإِن هذا الكتاب منظومٌ من عين ما ينظمون منه كلامهم، فإِذا عجزوا عن الإِتيان بمثله، فذلك أعظم برهان على إِعجاز القرآن.

يقول العلامة ابن كثير رحمه الله: إِنما ذكرت هذه الحروف في أوائل السورة بياناً لإِعجاز القرآن، وأن الخلق عاجزون عن معارضته بمثله، مع أنه مركب من هذه الحروف المقطعة التي يتخاطبون بها، وهو قول جمع من المحققين، وقد قرره الزمخشري في تفسيره الكشاف ونصره أتم نصر، وإِليه ذهب الإِمام "ابن تيمية" ثم قال: ولهذا كلُّ سورة افتتحت بالحروف، فلا بدَّ أن يذكر فيها الانتصار للقرآن، وبيانُ إِعجازه وعظمته مثل {الم* ذَلِكَ الْكِتَابُ} {المص* كِتَابٌ أُنزِلَ} {الم* تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ} {حم* وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ* إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ} وغير ذلك من الآيات الدالة على إِعجاز القرآن.

ثم قال تعالى {ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ} أي هذا القرآن المنزل عليك يا محمد هو الكتابُ الذي لا يدانيه كتاب {لا رَيْبَ فِيهِ} أي لا شك في أنه من عند الله لمن تفكر وتدبر، أو ألقى السمع وهو شهيد {هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} أي هادٍ للمؤمنين المتقين، الذين يتقون سخط الله بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، ويدفعون عذابه بطاعته، قال ابن عباس: المتقون هم الذين يتقون الشرك، ويعملون بطاعة الله، وقال الحسن البصري: اتقوا ما حُرِّم عليهم، وأدَّوْا ما افتُرض عليهم.

ثم بيَّن تعالى صفات هؤلاء المتقين فقال {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ} أي يصدقون بما غاب عنهم ولم تدركه حواسهم من البعث، والجنة، والنار، والصراط، والحساب، وغير ذلك من كل ما أخبر عنه القرآن أو النبي {وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ} أي يؤدونها على الوجه الأكمل بشروطها وأركانها، وخشوعها وآدابها.

قال ابن عباس: إِقامتُها: إِتمام الركوع والسجود والتلاوة والخشوع {وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ} أي ومن الذي أعطيناهم من الأموال ينفقون ويتصدقون في وجوه البر والإِحسان، والآية عامة تشمل الزكاة، والصدقة، وسائر النفقات، وهذا اختيار ابن جرير، وروي عن ابن عباس أن المراد بها زكاة الأموال.

قال ابن كثير: كثيراً ما يقرن تعالى بين الصلاة والإِنفاق من الأموال، لأن الصلاة حقُّ الله وهي مشتملة على توحيده وتمجيده والثناء عليه، والإِنْفاقُ هو الإِحسان إِلى المخلوقين وهو حق العبد، فكلٌ من النفقات الواجبة، والزكاة المفروضة داخل في الآية الكريمة.

{وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ} أي يصدقون بكل ما جئت به عن الله تعالى {وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ} أي وبما جاءت به الرسل من قبلك، لا يفرّقون بين كتب الله ولا بين رسله {وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ} أي ويعتقدون اعتقاداً جازماً لا يلابسه شك أو ارتياب بالدار الآخرة التي تتلو الدنيا، بما فيها من بعثٍ وجزاءٍ، وجنةٍ، ونار، وحساب، وميزان، وإِنما سميت الدار الآخرة لأنها بعد الدنيا.

{أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ} أي أولئك المتصفون بما تقدم من الصفات الجليلة، على نور وبيان وبصيرة من الله {وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} أي وأولئك هم الفائزون بالدرجات العالية في جنات النعيم.



صفات الكافرين


{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ(6)}.


{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا} أي إِن الذين جحدوا بآيات الله وكذبوا رسالة محمد {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ} أي يتساوى عندهم {ءأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ} أي سواءٌ أَحذرتهم يا محمد من عذاب الله وخوفتهم منه أم لم تحذرهم {لا يُؤْمِنُونَ} أي لا يصدقون بما جئتهم به، فلا تطمع في إِيمانهم، ولا تذهب نفسك عليهم حسرات، وفي هذا تسلية للنبي عن تكذيب قومه له.


سبب عدم إيمان الكافرين

‎‎{خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ(7)}


ثم بيَّن تعالى العلة في سبب عدم الإِيمان فقال {خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ} أي طبع على قلوبهم فلا يدخل فيها نور، ولا يُشرق فيها إِيمان.

قال المفسرون: الختمُ التغطيةُ والطبعُ، وذلك أن القلوب إذا كثرت عليها الذنوب طُمِس نور البصيرة فيها، فلا يكون للإِيمان إِليها مسلكٌ، ولا للكفر عنها مخلص كما قال تعالى {بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ}.

{وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ} أي وعلى أسماعهم وعلى أبصارهم غطاء، فلا يبصرون هدى، ولا يسمعون ولا يفقهون ولا يعقلون، لأن أسماعهم وأبصارهم كأنها مغطَّاة بحجب كثيفة، لذلك يرون الحقَّ فلا يتبعونه، ويسمعونه فلا يعونه.

قال أبو حَيَّان: شبَّه تعالى قلوبهم لتَأَبِّيها عن الحقِّ، وأسماعهم لإِضرابها عن سماع داعي الفلاح، وأبصارهم لامتناعها عن تلمح نور الهداية، بالوعاء المختوم عليه، المسدود منافذه، المغطَّى بغشاء يمنع أن يصله ما يصلحه، وذلك لأنها كانت - مع صحتها وقوة إِدراكها- ممنوعة عن قبول الخير وسماعه، وتلمح نوره، وهذا بطريق الاستعارة {وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} أي ولهم في الآخِرة عذاب شديدٌ لا ينقطع، بسبب كفرهم وإِجرامهم وتكذيبهم بآيات الله.



سبب النزول:
قال ابن عباس: نزلت هذه الآيات في منافقي أهل الكتاب منهم "عبد الله بن أُبَيَّ ابن سلول، ومعتب بن قشير، والجد بن قيس" كانوا إِذا لقوا المؤمنين يظهرون الإِيمان والتصديق ويقولون: إِنّا لنجد في كتابنا نعته وصفته.


صفات المنافقين
{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ(Coolيُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ(9)فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ(10)}


{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ} أي ومن الناس فريق يقولون بألسنتهم صدَّقنا بالله وبما أنزل على رسوله من الآيات البينات {وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ} أي وصدَّقنا بالبعث والنشور {وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ} أي وما هم على الحقيقة بمصدقين ولا مؤمنين، لأنهم يقولون ذلك قولاً دون اعتقاد، وكلاماً دون تصديق.

قال البيضاوي: هذا هو القسم الثالث المذبذب بين القسمين، وهم الذين آمنوا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم، وهم أخبث الكفرة وأبغضهم إِلى الله، لأنّهم موَّهُوا الكفر وخلطوا به خداعاً واستهزاءً، ولذلك أطال في بيان خبثهم وجهلهم، واستهزأ بهم، وتهكَّم بأفعالهم، وسجَّل عليهم الضلال والطغيان، وضرب لهم الأمثال.

{يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا} أي يعملون عمل المخادِع بإِظهار ما أظهروه من الإِيمان مع إِصرارهم على الكفر، يعتقدون - بجهلهم - أنهم يخدعون الله بذلك، وأن ذلك نافعهم عنده، وأنه يروج عليه كما قد يروج على بعض المؤمنين، وما علموا أن الله لا يُخدع لأنه لا تخفى عليه خافية.

قال ابن كثير: النفاق هو إِظهار الخير، وإِسرارُ الشر وهو أنواع: اعتقادي وهو الذي يُخَلَّد صاحبه في النار، وعملي وهو من أكبر الذنوب والأوزار، لأن المنافق يخالف قولُه فعلَه، وسرُّه علانيته، وإِنما نزلت صفات المنافقين في السور المدنية لأن مكة لم يكن بها نفاق بل كان خلافه.

{وَمَا يَخْدَعُونَ إِلا أَنفُسَهُمْ} أي وما يخدعون في الحقيقة إِلا أَنفسَهم لأن وبال فعلهم راجع عليهم {وَمَا يَشْعُرُونَ} أي ولا يحُسّون بذلك ولا يفطنون إِليه، لتمادي غفلتهم، وتكامل حماقتهم.

{فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا} أي في قلوبهم شك ونفاق فزادهم الله رجساً فوق رجسهم، وضلالاً فوق ضلالهم، والجملةُ دعائية.

قال ابن أسلم: هذا مرضٌ في الدين، وليس مرضاً في الجسد، وهو الشك الذي داخلهم في الإِسلام فزادهم الله رجساً وشكاً {وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ} أي ولهم عذابٌ مؤلمٌ بسبب كذبهم في دعوى الإِيمان، واستهزائهم بآيات الرحمن



:$$:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://starstime.own0.com
محبةjustin bieber
مشرفة لاقسام Jona$ Brothers & Dem! Lovato &Ĵưṡṭỉή βĭěḅЄя
مشرفة لاقسام Jona$ Brothers & Dem! Lovato &Ĵưṡṭỉή βĭěḅЄя
avatar

بنت / ولد : انثى
عدد المساهمات : 75
العمر : 18
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
الأبراج الصينية : القط

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة    الإثنين مارس 28, 2011 10:07 am

شكرا على الموضوع يا حلوة وجزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك انشاء الله




احبكـ مووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووتـ اموتـ فيكـ انا مجنونة فيكـ احبكـ احبكـ احبكـ انا اكتر وحدة تحبكـ يا justin bieber في العالمـ كلهـ يا عمريـ انتـ

فديتهـ انا ياكلـ شبسـ صحتينـ وهنا على قلبكـ

نايمـ نومـ الهنا النشاءالله

يا عمريـ انا مـآ احلاهـ هو صغير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Miss soso
صـاحبـة المنتـدى
صـاحبـة المنتـدى
avatar

بنت / ولد : انثى
عدد المساهمات : 228
العمر : 17
تاريخ التسجيل : 17/03/2011
الأبراج الصينية : التِنِّين

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة    الخميس مارس 31, 2011 7:48 pm

شكرا يا قمورة لمرورك الحلو

:<|>:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://starstime.own0.com
محبةjustin bieber
مشرفة لاقسام Jona$ Brothers & Dem! Lovato &Ĵưṡṭỉή βĭěḅЄя
مشرفة لاقسام Jona$ Brothers & Dem! Lovato &Ĵưṡṭỉή βĭěḅЄя
avatar

بنت / ولد : انثى
عدد المساهمات : 75
العمر : 18
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
الأبراج الصينية : القط

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة    الجمعة أبريل 01, 2011 9:58 am

لــآ شكـــــر عـــلــى واجــــبــــ




احبكـ مووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووتـ اموتـ فيكـ انا مجنونة فيكـ احبكـ احبكـ احبكـ انا اكتر وحدة تحبكـ يا justin bieber في العالمـ كلهـ يا عمريـ انتـ

فديتهـ انا ياكلـ شبسـ صحتينـ وهنا على قلبكـ

نايمـ نومـ الهنا النشاءالله

يا عمريـ انا مـآ احلاهـ هو صغير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sandy
نائبة المديرة ومسئولة عن تصاميم المنتدى
نائبة المديرة ومسئولة عن تصاميم المنتدى
avatar

بنت / ولد : انثى
عدد المساهمات : 173
العمر : 20
تاريخ التسجيل : 17/03/2011
الأبراج الصينية : الثور

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة    الجمعة أبريل 01, 2011 4:34 pm





سبــــــــــــכـآטּ الـلـﮧ وبـכـــــــــمده سبــــــــــــכـآטּ الـلـﮧ العظيمـ





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sandy123.mam9.com
Miss soso
صـاحبـة المنتـدى
صـاحبـة المنتـدى
avatar

بنت / ولد : انثى
عدد المساهمات : 228
العمر : 17
تاريخ التسجيل : 17/03/2011
الأبراج الصينية : التِنِّين

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة    الإثنين أبريل 04, 2011 8:46 pm

:شكرا لمرورك:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://starstime.own0.com
بنت ابوهآ
مشرفـهـ الآقســامـ Korea
مشرفـهـ الآقســامـ Korea
avatar

بنت / ولد : انثى
عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة    الأحد مايو 22, 2011 5:30 am

مشششششششششآء آلله عليك

جزآك آلله كل خيير

آلله يجعله في موآزين حسسنآتك

يععطيك الععآفيه يـآقلبي

تححححيآتي بنت ابوهآ




<<~ فديت الضحكه




يالي نويت المملڪة للتظاهر
حقدڪ علينا شئ جدآ طبيعي
خذها من سعودي وسني وشاعر
صعبه يهز امن الوطن ڪم شيعي


....مع حبي للجميع ...



زورونـي فــي ..!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Miss ♥ Cool
سوبر بنوتة
سوبر بنوتة
avatar

بنت / ولد : انثى
عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 11/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقرة    السبت يونيو 11, 2011 3:18 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة البقرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♬ ♪ منتدى Star's Time ♬ ♪ :: الاقســام الاسلامية :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: